المناخ في سلطنة عمان




مناخ السلطنة وطقسها: تنتمي السلطنة إلى المناطق الحارة الجافة نظرا لوقوعها شمال مدار السرطان وجنوبه، وقد ساهم الموقع الفلكي والتنوع الجغرافي في تباين المناخ بين مناطق السلطنة ليكون حاراً رطباً على السواحل، وحاراً جافاً في المناطق البعيدة عن الساحل، ومعتدلاً ممطراً في المرتفعات، أما الجنوب فيتأثر بمناخ موسمي استوائي ذي أمطار صيفية غزيرة منذ بداية يونيو إلى سبتمبر من كل عام، وبالتالي يؤدي هذ التداخل المناخي إلى تباين درجات الحرارة وكميات الأمطار ومواسم هطولها الأمر الذي ينعكس على طبيعة الحياة الزراعية من تنوع في الإنتاج.
يميل الطقس في عُمان إلى أن يكون حارًا في معظم أوقات السنة وبالأخص في الفترة بين شهر أبريل وحتى شهر أغسطس من كل عام، إذ قد تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة سيليزية أو قد تزيد في جميع محافظات السلطنة ما عدا محافظة ظفار التي تمتاز بأجواء موسمية ماطرة وطقس بارد نتيجة لتأثرها بالرياح الموسمية المحملة بالغيوم.

وبشكل عام تبدأ درجات الحرارة بالهبوط تدريجيا ابتداء من شهر سبتمبر من كل عام وتستمر في ذلك خلال الأشهر التي تليه حتى شهر فبراير، وقد تصل درجات الحرارة ليلا في المناطق الصحراوية إلى 10-5 درجات سيليزية وقد تقل بصورة أكبر في المرتفعات الجبلية.

ويثري هذا التباين في المناخ التنوع البيولوجي للكائنات الحية ومكونات البيئة العمانية التي تعد واحدة من أهم ركائز الحياة الطبيعية في عمان.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المناخ في قطر

المناخ في المملكة العربية السعودية

المناخ في سنغافورة